swiss replica watches
تقرير فرنسا 24 : المغرب يطمح الى الريادة الافريقية في مجال انتاج اللقاح – سياسي

تقرير فرنسا 24 : المغرب يطمح الى الريادة الافريقية في مجال انتاج اللقاح

بعد نجاح حملة التطعيم بالمغرب ، أعرب الاتحاد الأوروبي والصين على استعدادهما  لدعم إنشاء منصة لإنتاج اللقاح بالمغرب و التي من شأنها أن تجعل من المملكة رائدة على المستوى الافريقي في هذا مجال.

  إن طموح المغرب لقيادة إنتاج اللقاحات في القارة الأفريقية حقيقة واقعة.

 تحاول الدولة ، التي تعد حملتها للتلقيح ضد فيروس كورونا 19 من بين أكثر الحملات تقدمًا في العالم ، جمع كل الشروط  و الترتيبات لإنشاء منصة إنتاج لقاح مصممة لتوفير الاحتياجات على المستوى الوطني وتوسيع السوق المستهدف ليشمل الفارة الافريقية.

 منذ أغسطس 2020 ، يعمل المغرب على أساس اتفاقية متعددة العناصر و الأركان  موقعة مع مجموعة الأدوية الصينية الحكومية Sinopharm ، أحد الموردين الرئيسيين للقاحات ضد، Covid-19،بالإضافة إلى إجراء تجارب سريرية للقاح في الأراضي المغربية ، ينص الاتفاق  على نقل التكنولوجيا والخبرة لإنشاء مصنع لقاح ضد الفيروس،  على الرغم من أن العديد من المراحل المخطط لها في البداية لم يتم تنفيذها بعد ، إلا أن سلطات الدولة والمتخصصين الصحيين والقطاع الخاص مقتنعون بأن المشروع سوف يتحقق على المدى القصير.

والأكثر من ذلك ، عندما تكون المفوضية الأوروبية مستعدة أيضًا للمساهمة في تمويل وحدة إنتاج لقاحات في المغرب مخصصة لأفريقيا ، كما أعلن عن ذلك المتحدث باسمها في بيان لوكالة الأنباء المغربية (ماب)

و في هذا السياق،  أعلن  عالم الأوبئة المغربي الشهير جعفر هيكل ، الذي قال في محادثة مع فرنسا 24 إنه لا يساوره أي شك بشأن البدء المستقبلي لمصنع إنتاج لقاحات في المغرب: “عندما يكون لدينا 60-80٪ من السكان المستهدفين الذين سيتم تطعيمهم  في الشهر المقبل – ربما – ستُبذل محاولة لإنشاء منصة لتصنيع اللقاحات تخدم المغرب وغيرها من البلدان الأفريقية والنامية.

 ليلى السنتيسي ، الصيدلانية والمديرة التنفيذية للاتحاد المغربي للصناعات الدوائية والابتكار تعتبر أن المغرب “مستعد لإنتاج اللقاحات”.

 وتعتقد أنه تم استيفاء الشروط اللازمة لذلك ، و أنها تثق في الإرادة السياسية  لتحقيق هذه الطفرة. ورغم أنها تأسف لعدم تمكنها من تحديد موعد ، إلا أنها مقتنعة بأن المغرب “سيكون قادرًا على تطوير اللقاحات إذا تم نقل التكنولوجيا اللازمة

وزير الصحة ، خالد أيت طالب ، عبر عن نفسه المنحى عندما قدم الاتفاقية متعددة العناصر مع الصين إلى الرأي العام من خلال وكالة سبوتنيك.

 وقال “المغرب يطمح لإنتاج لقاحات من جميع الأنواع بمنصة إنتاج لقاحات عالية التقنية”. على الرغم من أنه لم يحدد السقف الزمني ، إلا أنه أشار إلى نهاية عام 2021 كموعد موضوعي لبدء إنتاج اللقاح “في سياق اتفاقية المغرب الاستراتيجية والسياسية والمتعددة العوامل مع المختبر الصيني Sinopharm ، والتي تنص على نقل التكنولوجيا والخبرة.

كشفت وسائل الإعلام المغربية “Le Desk” مؤخرًا أن ثلاثة بنوك مغربية كبيرة ، التجاري وفا بنك ، وبنك إفريقيا ، والبنك المركزي الشعبي ، قد أنشؤوا هيكل موروكو سينو فارم ، بهدف إطلاق “مركز أدوية مغربي صيني”. حيث سيتم تطوير اللقاح الصيني أيضًا، و وفقًا لوسائل الإعلام المذكورة ، من المتوقع أن يتم إنشاء المشروع في Cité Mohamed VI Tanger Tech ، “المدينة الذكية” الممولة إلى حد كبير من قبل الجمهورية الصينية.

نجاح حملة التطعيم تلقى حوالي 12٪ من سكان المغرب بالفعل جرعتين من لقاح مضاد للفيروس ، مما يضع البلاد على قائمة البلدان الأكثر تقدمًا على مستوى العالم ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. حتى الآن ، تم إعطاء ما يزيد عن 8.5 مليون جرعة في البلاد. على المستوى القاري ، حقن المغرب أكثر من 90٪ من إجمالي الجرعات التي وصلت إلى إفريقيا ، بحسب بيانات وزارة الصحة المغربية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*