swiss replica watches
نقابة تستنكر حرمان الشغيلة البريدية من حقها في الزيادة – سياسي

نقابة تستنكر حرمان الشغيلة البريدية من حقها في الزيادة

 

استنكرت الجامعة المغربية للبريد المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بشدة استمرار النقص المهول في العنصر البشري بسبب استفادة مجموعة من المستخدمين من المغادرة الطوعية الأخيرة خلال شهري يونيو وأكتوبر 2022 وإحالة مجموعة من البريديين على التقاعد دون تعويضهم من خلال عمليات توظيف جديدة.

كما استنكرت الجامعة، في بيان لها خلال اجتماع مكتبها الوطني، ظروف العمل الكارثية التي أصبحت لا تطاق وتشكل عبئا نفسيا وجسديا على المستخدمين جراء حرمانهم من العطل السنوية وبسبب الضغوطات الممارسة عليهم من طرف المسؤولين بمختلف وحدات الإنتاج على المستوى الوطني من أجل تحقيق أهداف تجارية غير واقعية يتم وضعها في مكاتب مكيفة لا تمت الى الواقع بصلة، لتكون النتيجة كارثية بكل المقاييس انهيارات نفسية وجسدية ذهب ضحيتها مجموعة من البريديات والبريديين.

واستغربت الجامعة، ترويج مجموعة من الاشاعات مؤخرا حول إمكانية استفادة الشغيلة البريدية من زيادة في الأجور بمبلغ 500 درهم مقسمة على شطرين، 250 درهم ابتداء من فاتح ماي 2023 و 250 درهم ابتداء من فاتح يناير 2024 وهو ما نعتبره فتاتا لا يرقى لانتظارات الشغيلة البريدية المكتوية بلهيب ارتفاع الأسعار وتدني قدرتها الشرائية.

واستنكرت استمرار حرمان الشغيلة البريدية من حقها المشروع في الزيادة الحكومية في الأجر (500 درهم على الأقل) المترتبة عن اتفاق 25 أبريل 2019 وتنصل إدارة بريد المغرب من اتفاق الزيادة في الأجر على هزالته الموقع مع النقابات الثلاث الممثلة بالقطاع في 18 يناير2021 (500 درهم مقسمة على ثلاث سنوات 2022، 2023 و2024) بعد الاضراب المفتوح البطولي ل 10 أيام للشغيلة البريدية والذي خرجت منه بخفي حنين واقتطاع كارثي من الأجرة ل 10 أشهر.

واستمرار نهج إدارة مجموعة بريد المغرب لسياسة صم الآذان اتجاه الملف المطلبي للتنسيقية الوطنية لحملة الشواهد المقصيين من الترقية بالشهادة بمجموعة بريد المغرب وعزم حملة الشواهد القيام بمحطات نضالية نوعية وغير مسبوقة خلال القادم من الأيام بساحة المقر الاجتماعي لمجموعة بريد المغرب بالرباط في حال استمرار نهج إدارة بريد المغرب لنفس سياستها.

وطالبت الجامعة،بزيادة عامة في الأجر للشغيلة البريدية لا تقل عن 1800 درهم (500+500+800 درهم أسوة بمستخدمي اتصالات المغرب) بعد تحقيق مجموعة بريد المغرب لناتج صافي قدره 230 مليون درهم خلال النصف الأول من سنة 2022 مقابل توقعات أرباح بقيمة 469 مليون درهم عند نهاية السنة حسب التقرير السنوي لمديرية المقاولات العمومية والخوصصة DEEP التابعة لوزارة المالية المصاحب لمشروع قانون المالية لسنة 2023.

وأكدت دعمها اللامشروط لنضالات التنسيقية الوطنية لحملة الشواهد المقصيين من الترقية بالشهادة بمجموعة بريد المغرب حتى تحقيق هدف التنسيقية المتمثل في الترقية الشاملة لجميع حملة الشواهد بمجموعة بريد المغرب.

وطالبت الجامعة، ادرة بريد المغرب بجبر ضرر جميع البريديين والبريديات الذين لم يستفيدوا من عملية التفريغ بمنحهم سلمين إضافيين على الأقل، والرفع من تعويض البنزين عن التوزيع في محل الإقامة للموزعين بعد ارتفاع ثمن البنزين ب %50 بعد انتقاله من 10 الى أكثر من 14 درهم، وتفعيل استفادة الموزعين من منحة العمولة عن توزيع Les paquets CRBT التي تنص عليها المادة 26 من النظام الأساسي الخاص بمستخدمي بريد المغرب.

ودعت، المدير العام الى إحالة ملف السكن الإداري التابع لبريد المغرب بمدينة المرسى إقليم العيون على القضاء من أجل ترتيب الجزاءات القانونية في حق كل من ثبتت مسؤوليته في جريمة تزوير الوثائق الإدارية الخاصة بالسكن الإداري وبيعه للخواص (توصل المكتب الوطني للجامعة بنسخة من الوثائق الإدارية للسكن الإداري)، وذلك تفعيلا لما جاء به دستور 2011 من ربط للمسؤولية بالمحاسبة.

واستنكرت بشدة، سياسة التفقير التي تنهجها إدارة بريد المغرب في احتساب المبلغ الخاضع لاقتطاع نسبة التقاعد حيث يجب اقتطاعها من الراتب الخام الخاضع للضريبة (Taux de cotisation du salaire brut imposable) وليس من الراتب الأساسي، مما ينتج عنه راتب تقاعد هزيل لا يكاد يسد رمق المتقاعدين بعد سنوات طوال من العمل والكد.

واستنكرت الجامعة، استمرار الارتفاع غير المسبوق لأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية والمحروقات وارتفاع نسبة التضخم الى مستويات غير مسبوقة حيث بلغ معدل التضخم السنوي المغربي ذروته عند 8.3% في نهاية عام 2022 )حسب بيان صحفي للبنك الدولي صادر بتاريخ 14 فبراير 2023 ( مما نتج عنه استمرار تدني وضرب القدرة الشرائية للشغيلة البريدية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*