swiss replica watches
 مدى تأثير تراجع أسهم القرض الألماني على المؤسسات البنكية المغربية و الافريقية – سياسي

 مدى تأثير تراجع أسهم القرض الألماني على المؤسسات البنكية المغربية و الافريقية

مدى تأثير تراجع أسهم القرض الألماني على المؤسسات البنكية المغربية و الافريقية.

 بقلم الباحث في الشؤون الجيوقتصادية و الجيوسياسية، رضوان القادري،

للغوص في هذا الملف لابد من الرجوع الى تاريخ 4 مايو 2017، حيث حدث تحول جذري في توزيع حصص الملكية في دويتشه بنك إذ اتضح أن مجموعة إتش إن إيه الصينية العملاقة باتت الشريك صاحب العدد الأكبر من الأسهم بنصيب وصل إلى 10 في المائة من إجمالي أسهم المجموعة.
وفي 9 أبريل 2018، أقيل رئيس دويتشه بنك جون كريان في ظل استمرار الخسائر و انخفاض أسعار أسهم البنك بنسبة 30 في المئة، خلال العام 2018. شنت السلطات الألمانية في 1 ديسمبر 2018، حملة مداهمات على مصرف دويتشه بنك للاشتباه في غسل أموال بقضية دانسكه بنك.
ذكرت صحيفة هاندلسبلات الألمانية في 15 ديسمبر 2018 إن قطر تدرس زيادة حصتها في دويتشه بنك.

وتمتلك الأسرة الحاكمة في قطر بالفعل حصة قيمتها 6.1 بالمئة في دويتشه بنك، بحسب موقع البنك على الإنترنت أسهم “دويتشه بنك” تتراجع بـ14% بعد ارتفاع مفاجئ في تكلفة مخصصات التأمين ضد التخلف عن السداد.
وبعد مرور خمس سنوات من التخطيطات و العمل الاستراتيجي في دهاليز البنك الألماني التي صدمت بحرب باردة غير معلن عنها بين عمالقة المعاملات البنكية المسيرة من السياسات الجيوقتصادية، دفعت عجلت إلى
تراجع أسهم دويتشه بنك بأكثر من 14% في تداولات يوم الجمعة 24 مارس، بعد ارتفاع في مقايضات التخلف عن سداد الائتمان ليلة الخميس، حيث استمرت المخاوف بشأن استقرار البنوك الأوروبية.

وتراجعت أسهم المقرض الألماني لليوم الثالث على التوالي وفقدت الآن أكثر من خمس قيمتها حتى الآن هذا الشهر.
وقفزت هذه المخصصات التأمين على التخلف عن السداد “وهي شكل من أشكال التأمين لحملة سندات الشركة ضد التخلف عن السداد” إلى 173 نقطة أساس ليلة الخميس من 142 نقطة أساس في اليوم السابق.

وأثار الإنقاذ الطارئ لبنك Credit Suisse من قبل UBS ، في أعقاب انهيار بنك Silicon Valley في أميركا، مخاوف من انتشار العدوى بين المستثمرين، والتي تعمقت من خلال المزيد من تشديد السياسة النقدية من مجلس الاحتياطي الفدرالي الأربعاء حيث أعلن عن رفع القيمة بمقدرا 25 نقطة أساس.

مما دفع الاتحاد الأوروبي و السوق الأوروبية المشتركة الى الدعوة لاجتماع طارئة قصد التصدي لهده الحائحة المالية خاصة المنطقة الأوروبية كمرحلة أولى…

يتابع…
 بقلم الباحث في الشؤون الجيوقتصادية و الجيوسياسية،
رضوان القادري،
رئيس جامعة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*