الوزير الفاشل مرون يمنح جائزة ” الفشل” لزميله مبديع…. لما يمسى الادارة الالكترونية…رغم خطاب الملك عن واقع الادارة المزري

تم، يوم الأربعاء بالرباط، تسليم جوائز التميز والتشجيع للمتوجين برسم الدورة العاشرة للجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية “امتياز” 2016. رغم خطاب الملك محمد السادس التاريخي عن واقع الادارة المغربية الزري في افتتاح البرلمان، والذي وضع كشف عن واقع خطير لادارة تعيش اختلالات علي اصعدة مختلفة، لكن يبدو ان وزارة الوظيفة العمومية التي تركها مبديع لزميله مرون لم يفهموا الرسالة….
وجاء تسليم هذه الجوائز خلال حفل رسمي حلت فيه فرنسا كضيف شرف، وترأسه وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالنيابة إدريس مرون.
ففي صنف المحتوى الالكتروني عادت جائزة التميز للبوابة الإلكترونية لوكالة المغرب العربي للأنباء (دوبلفي دوبلفي دوبلفي.ماب.إم أ)، وفي نفس الصنف سلمت جائزة التشجيع للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب عن تغطيتها المباشرة لحركة المرور على الطرق السيارة بالمغرب.
وكانت جائزة “الخدمات الإجرائية الإلكترونية” من نصيب وزارة الاقتصاد والمالية – المديرية العامة للضرائب، من أجل أرضيتها الخاصة ب”أداء الضريبة السنوية على السيارات”، بينما عادت جائزة “امتياز” للتشجيع للوكالة الحضرية للدار البيضاء من أجل المنصة الإلكترونية الخاصة بالاطلاع على تصاميم التهيئة وبالتجريد المادي لمسطرة الحصول على مذكرة المعلومات التعميرية.
من جانبه، فاز الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بجائزة التميز في صنف “التطبيقات الذكية” عن الخدمات التي يقدمها على المحمول. من جهته، حاز التطبيق الذكي ل”مخالفات السير” لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك على جائزة التشجيع في صنف التطبيقات الذكية.
وفي صنف “المشاركة المجتمعية الإلكترونية” حصلت الصفحة الرسمية للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” على جائزة التشجيع.
وفي كلمة بهذه المناسبة، ذكر السيد مرون بأن جائزة “امتياز” تتوج المبادرات الخلاقة وتعزز تبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال الإدارة الالكترونية، لتكرس بذلك ثقافة التميز والابتكار وتطوير أداء المرفق العمومي.
وأبرز أهمية انضمام المغرب إلى الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة التي تشكل مجهودا دوليا يروم تشجيع الشفافية والفعالية بهدف خلق مؤسسات تستجيب بشكل أفضل لطلب وانتظارات المواطنين.
وفي هذا السياق، أشار إلى أن وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة تعمل من أجل ترسيخ ثقافة الانخراط والتحول الإلكتروني على كل مستويات الإدارة العمومية، مضيفا أن الوزارة تعتزم، في هذا السياق، إطلاق عدة أوراش لتعزيز رقمنة المساطر وابتكار الحلول الرقمية لتبسيطها من خلال مواكبة القطاعات الحكومية لاعتماد المنصة الحكومية للتكامل التي تروم تقليص أو حذف الوثائق المطلوبة في إطار المساطر الإدارية.
وتم خلال هذا الحفل الرسمي إعطاء الانطلاقة الرسمية للتطبيق الذكي لبوابة التشغيل العمومي “أومبلوا بيبليك.ما”، الذي يمكن تحميله على الهاتف النقال، من قبل جون فانسون بلاصي، كاتب الدولة لدى الوزير الأول المكلف بمنظومة الدولة زالتبسيط بفرنسا والسيد مرون.
وحسب وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة فإن هذه الأرضية المتكاملة للتوظيف والتعيين بالإدارة العمومية جاءت لتكريس مبادئ الشفافية والاستحقاق وتكافؤ الفرص في الولوج للمناصب العمومية.
وقد حقق المغرب مكاسب مهمة في مجال المشاركة الإلكترونية من خلال إحداث المنصات التفاعلية والبوابات والمواقع التي تعد فضاء إلكترونيا خصبا يوفر مجموعة من المعلومات والمعطيات والبيانات، حيث احتل المغرب سنة 2016، حسب تقرير هيئة الأمم المتحدة، الرتبة 17 عالميا والأولى إفريقيا مسجلا تقدما بـ21 درجة مقارنة مع سنة 2012 على مستوى مؤشر المشاركة الإلكترونية.
ودأبت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة على تنظيم الجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية منذ سنة 2005 من أجل النهوض وتشجيع تطوير الخدمة العمومية عن بعد بالمغرب.
وتهدف هذه الجائزة إلى خلق تفاعل بين مختلف الفاعلين العموميين (الإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية والجماعية للخدمات العمومية) في مجال تطوير خدمات عمومية عن بعد.
ويتم منح جوائز التميز للمشاريع والمبادرات التي تهم الإدارة الإلكترونية، والتي نجحت في التعريف بها، وكذا الاعتراف بالجهود المبذولة من قبل فرق العمل التي تشرف على هذه المشاريع.
ويجري انتقاء أحسن الخدمات عن بعد بناء على نظام للتباري، من قبل لجنة انتقاء تتكون من أعضاء يتمتعون بكفاءة كبيرة وصيت في مجال الإدارة الإلكترونية والاتصال والإعلام والذين يمثلون قطاعات عمومية وخاصة فضلا عن فعاليات المجتمع المدني.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*