swiss replica watches
سمير أبو القاسم يكتب: ريشة لإصلاح الأعطاب بتركيبات لونية مبهجة – سياسي

سمير أبو القاسم يكتب: ريشة لإصلاح الأعطاب بتركيبات لونية مبهجة

ريشة لإصلاح الأعطاب بتركيبات لونية مبهجة:

سمير أبو القاسم

أن كتب عن هذا الواقع، معناه أني في غير حاجة إلى طريقة أو أسلوب، فالسمات والصفات تندفع لتنطق بذاتها، والتفسيرات لا تحتاج إلى براهين، بل يكفي تحريرها من عقالها، فتنقشع لك نتائج تجربتها وأخطائها.

فلربما هي الواقعية في تجلياتها السافرة، وفي تعرية انكشافات واقع الحال في الميدان أو المكان، دون تنميط منهجي عاجز عن رصد السلوك الخارجي للظواهر وسبر أغوار منطلقاته وخلفياته الكامنة، المعيقة للوصول إلى الدقة والموضوعية في وصف الموجود الواضح للعيان.

أصبحت أتمنى أن تكون مثل هذه الواقعية سبيلا إلى صياغة الآراء والخبرات، ووضع الخطط والتصورات واتخاذ القرارات الصحيحة للوطن، دون اللجوء إلى استمارات واستبيانات وملاحظات ومقابلات واجتماعات وسفريات مكلفة وغير مجدية في حل المعضلات.

لسنا غرباء على الواقع، ولا دارسين أو خبراء مستقدمين من الخارج، ولسنا محترفين لطرق معرفة “من أين تؤكل الكتف”، إذ لا حاجة لنا إلى دراسة العينات، فالمعلومات والمعطيات متوفرة، والمسح الشامل موجود، والإرادة والقدرة على العمل متوفرة، والتكلفة غير مخلة بميزانية الدولة ولا ناهبة للمال العام.

كل ما يلزم هو ريشة تتيح فرصة إصلاح أعطاب الأداة السياسية، للتأكد من جدوى الوصول إلى النتائج وتعميمها، عبر تركيبات لونية مبهجة جماليا، وتوليفات تخلق تناقضات واتساقات ممتعة، تفعل فعلها لتحقيق مزاج عام من الجماليات والتناغم، وتتفادى كل تلك التباينات البصرية المحدثة للتوتر.

علنا بهذا التجسيد الفني، نصبح في وضع يجعل الصورة ماثلة للانسجام الأبسط والأكثر استقرارا، بفعل الألوان المتناظرة، وبفضل المزيج من التناغمات التكميلية، لتحقيق الاهتمام البصري.

فالألوان في العادة منذورة للنظر إليها لإعطاء استجابة عاطفية سارة بفعل تناغمها، خاصة وأن الاستجابة البشرية للألوان هي عاطفية وإدراكية على حد سواء، بفعل عوامل التأثير الثقافية وشبه الثقافية القائمة على أساس اجتماعي، وبسبب السياق والزمن.

بدفء هذه الجمالية، يعشق الواحد منا وطنه في الكبر، ويسترجع تلك اللحظات المعبرة لتلامذة المدارس الصغار، وهم يستعدون ويقدمون صورا إبداعية متعددة ومتنوعة، معبرة عن فرحة عفوية بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني، وعاكسة لتلك الرغبة في تجسيد ثقافات محلية تثري وتقوي الحس الوطني، وترسخ الاعتزاز بالهوية الوطنية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*