swiss replica watches
أكثر من 5100 قتيل بسبب الزلزال في تركيا وسوريا وأردوغان يعلن حالة الطوارئ – سياسي

أكثر من 5100 قتيل بسبب الزلزال في تركيا وسوريا وأردوغان يعلن حالة الطوارئ

(رويترز)

 

– أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ يوم الثلاثاء في عشرة أقاليم دمرها زلزالان أسفرا عن سقوط ما يربو على 5100 قتيل وأحدثا دمارا كبيرا بمنطقة واسعة في جنوب تركيا وفي سوريا المجاورة.

وبعد يوم من وقوع الكارثة، يكابد عمال الإنقاذ لانتشال المحاصرين تحت أنقاض مبان منهارة في “سباق مع الزمن” متحدين ظروف الطقس القاسية.

ومع اتضاح هول الكارثة على نحو أكبر فإن عدد القتلى سيرتفع كثيرا على الأرجح. وقال مسؤول بالأمم المتحدة إن هناك مخاوف من مقتل آلاف الأطفال.

وسوى الزلزال آلاف المباني والمستشفيات والمدارس بالأرض وجعل عشرات الآلاف بين مشرد ومصاب في العديد من المدن التركية والسورية. وبلغت قوة الزلزال 7.8 درجة وهو الأكثر دموية في تركيا منذ عام 1999 وأعقبه زلزال ثان بعد بساعات.

وأعاق الطقس الشتوي القارس جهود البحث وتوصيل المساعدات وفاقم محنة المشردين. وتعيش بعض المناطق بلا وقود ولا كهرباء.

وعبَر مسؤولو مساعدات عن قلقهم على نحو خاص إزاء الوضع في سوريا التي تعاني بالفعل أزمة إنسانية بسبب الحرب المستمرة منذ قرابة 12 عاما.

وأعلن أردوغان في خطاب ألقاه يوم الثلاثاء اعتبار الأقاليم العشرة المتضررة منطقة كوارث وفرض حالة الطوارئ في المنطقة لمدة ثلاثة أشهر. وسيسمح هذا الأمر للرئيس والحكومة بتجاوز البرلمان لتطبيق قوانين جديدة وللحد من الحريات والحقوق أو تعليقها.

وقال أردوغان إن الحكومة تعتزم فتح فنادق في مدينة أنطاليا السياحية الواقعة إلى الغرب لإيواء المتضررين من الزلزالين مؤقتا. وستُجرى الانتخابات العامة في تركيا في غضون ثلاثة أشهر.

وقال أردوغان إن عدد قتلى الزلزال في تركيا ارتفع إلى 3549 شخصا. وفي سوريا، قالت الحكومة وخدمة إنقاذ في شمال غرب البلاد الخاضع لسيطرة المعارضة إن عدد قتلى الزلزال يتجاوز 1600.

* “كل دقيقة، كل ساعة”

تقول السلطات التركية إن نحو 13.5 مليون شخص تضرروا في منطقة مساحتها نحو 450 كيلومترا من أضنة في الغرب إلى ديار بكر في الشرق وفي 300 كيلومتر من ملاطية في الشمال إلى خطاي في الجنوب. وأعلنت السلطات السورية عن وقوع قتلى وصولا إلى حماة التي تقع على بعد نحو مئة كيلومتر عن مركز الزلزال.

وواصل عمال الإنقاذ العمل خلال الليل وحتى الصباح بحثا عن ناجين فيما انتظر الناس بجوار أكوام الأنقاض في لهفة أملا في العثور على أصدقائهم وأقاربهم أحياء.

وسُمع صوت امرأة تطلب المساعدة تحت كومة من الأنقاض في مدينة أنطاكية عاصمة إقليم خطاي. ورأى صحفيون من رويترز جثة هامدة لطفل في مكان قريب.

وفي يأس بكى تحت المطر ساكن قال إن اسمه دينيز.

وأضاف “يصدرون أصواتا لكن لا يأتي أحد”. وأضاف “لقد دُمرنا… يا إلهي … إنهم ينادون. يقولون ‭’‬أنقذونا‭’ لكن لا يمكننا إنقاذهم. كيف سننقذهم؟ لا يوجد أحد (من رجال الإنقاذ) منذ الصباح”.

ونامت عائلات في سيارات بالشوارع.

ووقفت آيلا إلى جوار كومة من الأنقاض في مكان مبنى من ثمانية طوابق وقالت إنها قادت سيارتها من غازي عنتاب إلى خطاي يوم الاثنين بحثا عن أمها. وكان عمال إنقاذ من إدارة الإطفاء في إسطنبول يفتشون في الأنقاض.

وقالت “لا يوجد ناجون حتى الآن”.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) إن الزلزال تسبب في تدمير 5775 مبنى وإصابة 20426 شخصا.

ولا يزال هناك حريق كبير في ميناء إسكندرون الجنوبي. وأظهرت لقطات لطائرة مُسيرة في خطاي عشرات المجمعات السكنية المنهارة مما يشير إلى أن عدد القتلى أكبر بكثير على الأرجح من الحصيلة الحالية.

وفي جنيف، قال جيمس إلدر المتحدث باسم صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) “الزلازل… ربما أودت بحياة آلاف الأطفال”.

وأضاف أن عشرات المدارس والمستشفيات والمنشآت الطبية والتعليمية تضررت أو دُمرت.

وقال إن اللاجئين السوريين في شمال غرب سوريا وفي تركيا من بين الأكثر تضررا.

* “مشهد مرعب”

في مدينة حماة السورية، قال عبد الله الدهان إن جنازات العديد من الأُسر ستُقام يوم الثلاثاء.

وأضاف عبر الهاتف “إنه مشهد مرعب بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

“لم أر شيئا كهذا في حياتي رغم كل ما حدث لنا”.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*