swiss replica watches
هشاشة العظام: هل يمكن أن تحمي نفسك من هذا “المرض الصامت”؟ – سياسي

هشاشة العظام: هل يمكن أن تحمي نفسك من هذا “المرض الصامت”؟

هل سمعت عن شخص كَسر إحدى فقراته بسبب عطسة قوية؟ وهل فعلا لا يصاب الرجال بمرض هشاشة (أو ترقق) العظام؟ وماذا عن تأثير الملح والمشروبات الغازية على صحة عظامنا؟ وهل يصيب هذا المرض كبار السن فقط؟

في اليوم العالمي للتوعية بمرض هشاشة العظام (Osteoporosis) نعرض عددا من الحقائق حول هذا المرض الذي يعرف بـ”المرض الصامت” لأنه غالبا ما يشخّص فقط بعد حدوث كسر في العظام؛ فغالبا لا علامات ولا أعراض تظهر قبل حدوث الكسر.

كيف يحدث هذا؟

تحدثت إلى الدكتور بسّام زوان، جرّاح العظام السوري المقيم في إنجلترا، وعضو الكلية الملكية البريطانية، وشرح لي كيف أن العظم نسيح حي يجدد نفسه بشكل مستمر طوال الحياة، من خلال آلية البناء والهدم، لذلك فإن حدوث خلل في هذه الآلية يتسبب بالهشاشة.

تغيير بسيطالبودكاست نهاية

“هناك خلايا تسمّى بانيات العظم (مسؤولة عن العظم الجديد) وخلايا كاسرات العظم (التي ترشف أو تمتص العظم القديم)، وتوجد هرمونات مسؤولة عن تحقيق التوازن بينهما، وحدوث خلل في هذه الهرمونات يؤدي إلى سيطرة خلايا الكاسرات وجعلها أنشط. وبالتالي تُفقَد الكتلة العظميّة وتصبح العظام هشة”.

تصف المؤسسة الدوليّة هذا المرض بأنه “شائع”، وتقول إنّه من المقّدر حدوث كسر نتيجة هشاشة العظام “كل ثلاث ثوان” في أنحاء العالم.

وتذكر أنّ خطر الإصابة بكسور الحوض لدى النساء “أعلى من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض وسرطان الرحم مجتمعة”، أما بالنسبة للرجال فإن نسبة الخطر لديهم “أعلى من نسبة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا”.

لكن لماذا تزداد إصابة النساء بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث؟

يصيب هذا المرض الكثير من النساء والرجال بشكل طبيعي عند تقدّمهم بالعمر، وهذا هو النوع الأول من هشاشة العظام (Primary)، أما النوع الثاني فيسمّى بالثانوي (Secondary) وله علاقة بنمط حياة الشخص والعوامل الجينية والأمراض المزمنة، ولهذا يمكن أن يصاب بالهشاشة رجال ونساء، بعمر أصغر.

لكن النوع الأول، المترافق مع التقدم بالعمر، يصيب النساء في خمسينات العمر أكثر من الرجال بذات الفئة العمرية. لماذا؟

وكالات

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*