swiss replica watches
لقجع يقدم في مجلس الحكومة عرض حول تنزيل الإصلاح المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية – سياسي

لقجع يقدم في مجلس الحكومة عرض حول تنزيل الإصلاح المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية

 

عقدت الحكومة، يومه الأربعاء 11 ربيع الآخر 1443 هجرية الموافق لـ17 نونبر 2021، مجلسها الأسبوعي برئاسة رئيس الحكومة، خصص للاستماع لعرض حول تنزيل الإصلاح المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية، وعرض للسيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول أهم المحاور المتعلقة بإصلاح المنظومة الصحية، ثم التداول والمصادقة على مشاريع مراسيم.
وفي بداية أشغال المجلس، توقف السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، عند أهمية هذا الاجتماع، الذي سيعطي انطلاقة أجرأة هذا الورش الملكي الاجتماعي غير المسبوق. مؤكدا على موصول العناية السامية لجلالته بالمواطنات والمواطنين، وحرص جلالته الدائم على تمتيع كل المغاربة بالتغطية الاجتماعية.
وأوضح رئيس الحكومة، أن المراسيم المعروضة على مصادقة هذا المجلس، ستمكن بحول الله، من استفادة 3 ملايين من المواطنات والمواطنين من فئة غير الأجراء، وذوي الحقوق المرتبطين بهم، من التأمين الصحي الإجباري عن المرض.
وستتوزع الفئات المعنية بهذه الدفعة الأولى، بين الأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، والتجار والصناع التقليديون، الذين يمسكون محاسبة، والمقاولون الذاتيون، الذين سيتمكنون من التسجيل، ابتداءً من شهر دجنبر المقبل.
وأضاف  رئيس الحكومة، أن الأشخاص الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة سيتمكنون من المساهمة، ابتداءً من فاتح دجنبر، والاستفادة من التعويض ابتداءً من فاتح يناير المقبل. أما التجار والصناع التقليديون الذين يمسكون محاسبة، فسيتمكنون من المساهمة ابتداءً من فاتح يناير المقبل، والاستفادة ابتداء من فاتح فبراير، بينما سيتمكن المقاولون الذاتيون من المساهمة ابتداءً من فاتح فبراير المقبل، والاستفادة انطلاقا من فاتح مارس.
وأشار  رئيس الحكومة إلى أن لجنة وزارية للمتابعة ستعمل على مواكبة تنزيل هذا المشروع الكبير على أرض الواقع، كما ستقوم لجنة تقنية بتتبع كافة النقط المتعلقة بتنزيله؛ مضيفا أنه بالموازاة مع ذلك، ستنكب القطاعات الوزارية المعنية، على إدماج الفئات المهنية الأخرى، في أفق التعميم خلال سنة 2022.
بعد كلمة رئيس الحكومة، استمع المجلس إلى عرض حول تنزيل الإصلاح المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية، قدمه فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، وتناول فيه مختلف الإجراءات التي تم اتخاذها من طرف الحكومة لتنزيل هذا الورش الملكي الطموح والهام؛ كما توقف من خلاله عند التدابير المزمع القيام بها لتفعيل الإصلاح المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية.
كما قدم  وزير الصحة والحماية الاجتماعية عرضا مهما حول أهم المحاور المتعلقة بإصلاح المنظومة الصحية.
المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، فيما يتعلق بالأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، والذي قدمه  وزير الصحة والحماية الاجتماعية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*