swiss replica watches
أخنوش: “التنمية القــروية” من الأوراش الكبرى التي فتحها جلالة الملك لتحقيق النمو الاقتصادي – سياسي

أخنوش: “التنمية القــروية” من الأوراش الكبرى التي فتحها جلالة الملك لتحقيق النمو الاقتصادي

سياسي: الرباط

أشار رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن ورش التنمية القروية يعد واحدا من الأوراش الكبرى التي فتحها جلالة الملك، والتي تشغل بال الحكومة، لتحقيق النمو الاقتصادي المنشود والرفاه الاجتماعي، ولتوطين القاعدة الأساسية للتنمية المجالية والترابية.
جاء هذا في معرض الكلمة التي ألقاها رئيس الحكومة أمام أعضاء مجلس المستشارين، مساء هذا اليوم، في إطار الجلسة المتعلقة بالسياسات العامة، والتي خصصت لمناقشة موضوع “مخطط الجيل الأخضر ورهانات التنمية القروية والعدالة المجالية”.
كما تحدث رئيس الحكومة عن وضعية المرأة في العالم القروي باعتبارها أحد ركائز تحقيق التنمية. وقال بأن لم يعد مسموحا بأن ترتبط صورة المرأة القروية بالأمية وزواج القاصرات والحرمان من حقوقها في التعليم والصحة”، وكذا ”العيش وسط التهميش والإقصاء والعمل الشاق في السهول والجبال وبين الحقول ومشاغل البيت وتربية الأبناء”.
وأكد أخنوش خلال جلسة الأسئلة الشفوية الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، بأنه ”آن لهذا الوضع أن ينتهي من خلال نهج سياسات عمومية قادرة على إدماج المرأة القروية في النسيج الاقتصادي والاجتماعي، وتجعلها عنصرا فاعلا في صناعة القرار الترابي”.
وشدد أخنوش على أن الحكومة ستعمل على ”ترسيخ الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمرأة القروية في ظل النموذج التنموي”، عبر ”تنزيل سياسات عمومية مندمجة، تعزز الإدماج الفعال للمرأة القروية في النسيج الاجتماعي والاقتصادي، من خلال الرافعات الاستراتيجية التي تروم تقليص الفوارق المجالية بينها وبين شقيقتها بالمجال الحضري”.
وأضاف رئيس الحكومة أن تقليص الفوارق يتطلب تعزيز محاربة الأمية في صفوف النساء بغض النظر عن سنهن وخاصة في الوسط القروي، وتعزيز آليات إدماج المرأة القروية في السياسات العمومية، لا سيما فيما يتعلق بتطبيق الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي، بالإضافة إلى تطوير برنامج مغرب التمكين من أجل مزيد من تعزيز الإدماج الاجتماعي والاستدامة للنساء القرويات”.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*