swiss replica watches
برنامج الشاهد مع عبد الواحد معاش ‎ – سياسي

برنامج الشاهد مع عبد الواحد معاش ‎

برنامج “الشاهد” سلسلة حلقات تسجل وتوثق لتاريخ المغرب المعاصر ، من خلال مسار الشخصيات الوطنية التي عاشت او ساهمت في الأحداث الوطنية الكبرى في مغرب القرن العشرين . وتواصل القناة الاولى المغربية تقديم هذا البرنامج يومي الخميس 28 يوليوز و04 غشت ابتداء من الساعة العاشرة وخمس واربعين دقيقة ( 22h45 ) ، من خلال حلقتينمع الرئيس السابق لحزب الشورى والاستقلال والرئيس الأسبق لنادي الرجاء البيضاوي ، الراحل الاستاذ عبد الواحد معاش ( توفي يوم الأربعاء 1 يونيو 2016 ).

تستعرض الحلقتين مسار عبد الواحد معاش بمدينة فاس ، في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي ، التي ازداد بها سنة 1938، بزنقة عين الخيل بفاس القديم وسط أسرة بسيطة قليلة الإمكانيات . تابع دراسته بمدرسة اللمطيين تم التحق في سن التاسعة عشرة بمدينة الحاجب ، وبعدهابمدينة مكناس كمعلم في المدارس الابتدائية . في سنة 1958 نظممحمد الفاسي بصفته عميدا لكلية الحقوق مباراة خاصة باطر حزب الاستقلال للولوج الى الكلية بالرباط .ومن ضمن رفاقه الذين التحقوامعه لدراسة القانون بذكر السادة : عبد الكريم الفلوس وزوجته وَعَبَد الجبار السحيمي .. بعد نجاحه في المباراة انتقل معاش من التعليم الى الكلية لإكمال دراسته العليا . سنة 1960 حصل معاش على الإجازة في الحقوق واُخرىفي الآداب بصفته طالبا ايضا بكلية الآداب . التحق بالعمل كمحامي متمرن بمكتب المحامي اليهودي طوليدانو بفاس ، وبعدها بالدارالبيصاء بمكتب النقيب الجناتي رفقة زميله ابراهيم السملالي ..

التحق عبد الواحد معاش وهو لايزال طفلا بحزب الشورى والاستقلال وكان يراسل جريدة الرأي العام الناطقة باسم الحزب،  ومن خلال انتسابه للحزب كانت له لقاءات واتصالات بمؤسسه الاستاذ والمفكر محمد بالحسن الوزاني . كما كان في نفس الفترة عضوا نشيطا في الكشفية المغربية الاسلامية التابعة لحزب الشورى والاستقلال .

مند صغره كان معاش الشاب مولعا بالرياضة وكرة القدم حيث لعب لفريق القرويين بفاس ، وعين بعدذلك كاتبا عاما لفريق الحياة الفاسي . وفي سنة 1965 انتسب لفريق الرجاء البيضاوي حيث انتخب رئيسا لجمعية محبي الرجاء ، بعدها بسنتين انتخب رئيسا منتدبا لفريق الرجاء وكان الرئيس انداك هو المعطي بوعبيد . وفي سنة 1968 انتخب رئيسا للفريقوخلال رئاسته التي دامت عشر سنوات حصل الفريق فيها ثلاث مرات على كاس العرش .

يحكي عبد الواحد معاش عن كل هذه الفترات بتفاصيلها كما يحكي عن تاريخ حزب الشورى والاستقلال ،وعن مؤسسيه ونضالهم من اجل مغرب حر ومتعدد ومنفتح على الاّراء  المختلفة والحضارات المتقدمة ، وكان ضد سياسة الهيمنة السياسية والحزب الوحيد . ولقد تعرض الحزب خلال تاريخه سواء قبل الاستقلال ( تأسس سنة 1946 ) وبعده للقمع والتضييق والحصار من طرف خصومه السياسيين وخصوصا من طرف اجهزة حزب الاستقلال في السنوات الاولى لاستقلال المغرب  .

وبعد وفاة الزعيم المؤسس للحزب الاستاذ محمد بالحسن الوزاني سنة 1978 ، بعد ان عانى لسنوات عديدة من مشاكل صحية نتيجة اعاقته البدنية بعد قطع دراعه اليمنى اتر احداث محاولة الانقلاب بالصخيرات في يوليوز 1971. ولقد نجح بعد مشاق وصعوبات جمة في ترويض يده اليسرى على الكتابة والتأليف . وكان طيلة حياته لايستغنى عن الكتابة فيمختلف مجالات السياسة والمعرفة والأدب وله الكثير من الكتب والمؤلفات المعروفة في تاريخ الأدب السياسي المغربي .

بعد وفاة الوزاني ، توالت على قيادة الحزب شخصيات سياسية لم تستطع ان تتجاوز الاعاقات التنظيمية والمالية وتبديد الغيوم حول مرجعية الحزب وخطه السياسي والأيديولوجي ، في ظل ظروف سياسية واقتصادية مضطربة هيمنت على المغرب لأزيد من عقد بِعد وفاة الزعيم ،دخل معها الحزب في قوقعة لم يستطع ان يخرج منها الى الان .

وفي ظل الازمة التي عاشها المغرب ، والاختلالات التنظيمية بالحزب انتخب التهامي الوزاني أمينا عاما للحزب وعبد الواحد معاش نائبا له في المؤتمر الثاني للحزب بالدار البيضاء  سنة 1983 ، بعد مرحلة تعدت اربع سنوات بعد وفاة محمد بالحسن الوزاني مر فيها الحزب من مرحلة جمود تنظيمي وسياسي .

استمر وجود الحزب باهتا تنظيميا وفكريا وسط صراعات سياسية داخلية بين صقور الحزب من القدامى والمنتسبين الجدد . وخلال المؤتمر الثالث للحزب في سنة 1993 انتخب معاش أمينا عاما لحزب الشورى والاستقلال ، وقد شارك في الانتخابات التشريعية في نفس السنة ،حيث فاز ببضع مقاعد نيابية من بينهم بعض وجوه الاسلام السياسي ، قبل ظهورحزب العدالة والتنمية في المشهد السياسي كحزب وكتنظيم  دعوي .

بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في نهاية 1997 ، حصل الحزب  على 10 مقاعد في مجلس النواب وفي هذا الإطار يروي معاش حكاية تدور حول دعوته من طرف ادريس البصري وزير الداخلية الأسبق الى التخلي سياسيا عن النواب العشرة من اجل ان يلحقهم البصري بفريق حزب الاستقلال .

بعد تعرض الاستاذ معاش في السنوات الاخيرة لوعكة صحية واستمرار معاناته لعدة سنوات قبل وفاته توقف الحزب تقريبا عن اداء مهامه الدستورية وبقي حاليا واجهة شكلية لأداء سياسي وتنظيمي مشلول ، اضمحل تاثيره وغاب تماما عن الساحة الوطنية .  السياسية والحزبية .

فريق اعداد البرنامج : يتكون من الزملاء علي مبارك وحميد خباش ومحمد الضو السراج ، والمخرجين عزيزحيزون وشكيب بنعمر ، والزميلة حفيظة مسدوري في التوثيق السمعي البصري.  ولقد استعان فريق الإعداد بمجموعة من الوثائق والصور والافلام التي تعرض لأول مرة ، سواء المتعلقة بحزب الشورى والاستقلال او بفريق الرجاء البيضاوي ..

                                                                                    محمد الضو السراج

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*