swiss replica watches
المغاربة يشعرون بتدهور وضعيتهم المالية الحالية – سياسي

المغاربة يشعرون بتدهور وضعيتهم المالية الحالية

سياسي: الرباط

كشفت المندوبية السامية لتخطيط أن مستوى ثقة الأسر المغربية عرف تراجعا طفيفا خلال الفصل الرابع من السنة الماضية، كما أفصحت عن إحساسها بتدهور وضعيتها المالية الحالية.

وبحسب مذكرة إخبارية للمندوبية توصلت بها «سياسي»، فقد صرحت 59،7% من الأسر المغربية خلال الفصل الرابع من سنة 2016، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 34،5 % من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض، مضيفة أن معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها لا يتجاوز 5،8 في المائة.

وهكذا استقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في مستوى سلبي يصل ناقص 28،7 نقطة مسجلا بذلك تدهورا سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية حيث بلغ ناقص 25،8 نقطة وناقص 25،7 نقطة على التوالي، وفق معطيات المندوبية.

وبخصوص تطور الوضعية المالية للأسر خلال 12 شهرا الماضية، صرحت 41،6 في المائة من الأسر بتدهورها مقابل 8،3 في المائة التي رجحت تحسنها. ولا زال هذا التصور سلبيا حيث بلغ ناقص 33،3  نقطة عوض ناقص 27،0 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و ناقص 18،5 نقطة المسجلة خلال نفس الفصل من 2015، وفق المصدر ذاته.

و بالمقابل، تبقى نظرة نفس الأسر متفائلة بخصوص وضعيتها المالية المستقبلية، حيث تتوقع 24،3 في المائة منها تحسنها خلال 12 شهرا المقبلة، مقابل 17،8 في المائة التي تنتظر تدهورها. وبذلك حافظ رصيد هذا المؤشر على مستواه الإيجابي مستقرا في حدود 6،5 نقاط مقابل 5 نقاط خلال الفصل السابق و 7،6 نقاط المسجلة خلال نفس الفصل من السنة الماضية

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*