swiss replica watches
توقيف عشرات الناشطين في مصر في مواجهة دعوات للتظاهر حول تيران وصنافير – سياسي

توقيف عشرات الناشطين في مصر في مواجهة دعوات للتظاهر حول تيران وصنافير

أوقفت الشرطة المصرية عشرات الناشطين في مواجهة دعوات الى التظاهر الجمعة احتجاجا على قرار البرلمان المثير للجدل الموافقة على الاتفاق الذي ينص على سيادة السعودية على جزيرتي تيران وصنافير.

وقال محام يعمل من اجل الافراج عن الموقوفين، ان السلطات أوقفت نحو خمسين ناشطا في مختلف أنحاء البلاد منذ صادق البرلمان على الاتفاقية الاربعاء.

وتنص الاتفاقية على منح السعودية السيادة على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر عند المدخل الجنوبي لخليج العقبة رغم معارضة قوية في مصر. وتفتح موافقة البرلمان المصري الباب للتصديق النهائي من قبل رئيس الجمهورية على الاتفاقية.
يقول معارضو الاتفاقية انها عملية مقايضة للجزيرتين لقاء الحصول على تمويل من السعودية.
وقال المرشح الرئاسي السابق والمسؤول في المعارضة حمدين صباحي في تسجيل فيديو “نرجو من شعبنا أن يحضر لاننا بدون الشعب لا نستطيع الدفاع عما هو حق له”.

وتظاهر عشرات الصحافيين الثلاثاء ضد الاتفاقية في وسط القاهرة قبل ان تفرقهم قوات الامن.
وأثارت الاتفاقية فور توقيع الحكومتين المصرية والسعودية عليها في نيسان/ابريل 2016 احتجاجات وتظاهرات غير مسبوقة ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي قامت الشرطة بقمعها.
وفي 16 كانون الثاني/يناير الماضي أصدرت المحكمة الادارية العليا حكما باعتبار الاتفاقية “باطلة”. الا ان محكمة القاهرة للامور المستعجلة قررت في نيسان/ابريل الماضي اعتبارها سارية.
ويدور جدل قانوني واسع في مصر حول ما اذا كانت محكمة الامور المستعجلة مختصة أم لا بوقف قرارات المحكمة الادارية العليا.
اف ب

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*