swiss replica watches
الحسيمة: عامل الاقليم يشرف على فعاليات الاحتفال بالذكرى 17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية – سياسي

الحسيمة: عامل الاقليم يشرف على فعاليات الاحتفال بالذكرى 17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 

في اطار فعاليات تخليد الذكرى 17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ترأس عامل اقليم الحسيمة؛  فريد شوراق؛ يوم 18 ماي 2022 اجتماعا خصص للتعريف بمختلف محاور برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب؛ وتقديم حصيلة هذا البرنامج برسم سنتي 2021- 2022.
الاجتماع الذي عقد تحت شعار “المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية مقاربة متجددة لادماج الشباب” واحتضنه مقر العمالة؛ عرف حضور رئيس المجلس الاقليمي؛ رئيس القسم الاجتماعي بالعمالة؛ اعضاء اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛ الى جانب رؤساء المصالح الخارجبة والمنتخبون؛ ممثلو السلطة المحلية؛ ومسؤولي المؤسسات البنكية بالاقليم.


السيد عامل الاقليم؛ اشار بالمناسبة الى طبيعة وسياق برامج دعم الشاب بالمغرب التي انطلقت منذ الثمانينيات من القرن الماضي؛ موضحا ان المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عرفت بدورها عدة مراحل سعت من خلالها الى محاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي وتحقيق العدالة المجالية اخذا بعين الاعتبار منطق الاستجابة لتطلعات وانتظارات الساكنة التي تتغير.
وهي المواكبة العقلانية والفعالة التي مكنت -يقول السيد العامل- من الوقوف على العديد من الإحصائيات المتعلقة بمردودية هذه البرامج ومدى مساهمتها في تقليص مختلف مؤشرات الهشاشة؛ وبناء على مقاربة تشاركية في الاختيار والقرارات سواء على المستوى الوطني؛ الجهوي والمحلي؛ موضحا ان نسبة كبيرة من القرارات تتخذ داخل اللجن الاقليمية استجابة لسياسة القرب.


عامل الاقليم نوه بالمناسبة بالعمل الذي يقوم به مختلف الفاعلين والشركاء المؤسساتيين الذين يواكبون الشباب المنخرطين في مشاريع واحداث مقاولات طموحة ومبتكرة؛ تغطي مجالات مهنية متنوعة؛ حيث حرص الجميع على تفعبل المحيط؛ الإمكانيات والطاقات من أجل إخراج هذه المشاريع إلى حيز الوجود ودعم الجهود الرامية إلى تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي لشابات وشباب إقليم الحسيمة.
وللاشارة فبرنامح تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب -الذي يندرج ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية- يهدف الى تحسين الدخل من خلال اطلاق جيل جديد من المبادرات والمساهمة في خلق فرص عمل وتيسير احداث التشغيل الذاتي عبر محاور اساسية تهم دعم ريادة الاعمال لدى الشباب؛ محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومحور دعم التشغيل.
وفي اطار تقديم حصيلة هذا البرنامج تشير المعطيات المقدمة -بالمناسبة- بانه تم سنة 2021 انتقاء 13 مشروعا من اصل 69 مشروعا مرشحا لمحور دعم الاقتصاد التضامني والاجتماغي؛ وهي المشاريع التي ساهمت فيها الميادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 2 مليون درهم من مجموع الغلاف المالي المقدر ب 4ر4 مليون درهم؛ اما سنة 2022 فقد رصد لها 3 ملايين درهم وتم تقديم 42 مشروعا هي حاليا في طور الانتقاء الأولي.
أما مشاريع محور دعم ريادة الأعمال لدى الشباب، فقد رصد لها سنة 2020 ميلغ 5.3 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية ب 1.7 مليون درهم وعرفت إنجاز 20 مشروعا، فيما مشروعان فقط هما في طور الإنجاز؛ بينما سنة 2021 شهدت تنفيذ 22 مشروعا و34 مشروعا في طور الإنجاز؛ وهي المشاريع التي كلفت 7.9 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية ب 3.2 مليون درهم؛ هذا؛ سنة 2022 استهدفت 63 مشروعا رصد لها اعتماد يصل الى 5 ملايين درهم.
الاجتماع كان فرصة ايضا لمجموعة من الشباب لتقديم مشاريعهم الممولة في اطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاص بتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب وهي المشاريع النموذجية التي همت قطاعات مهنية متنوعة مثل الخدمات التكنولوجية الذكية؛ تنظيم الحفلات والتظاهرات؛ تصميم الازياء؛ السياحة القروية وتسويق المنتجات المجالية.

 

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*