swiss replica watches
إسحاق شارية يرد على نزار بركة: المغرب مهدد بالموت عطشا نتيجة نقص حاد في مياه السدود والمياه الجوفية، وهو نتيجة لمجموعة من الزراعات التي رخصت بها وزارة الفلاحة كالدلاح والطمامطم والأفوكا – سياسي

إسحاق شارية يرد على نزار بركة: المغرب مهدد بالموت عطشا نتيجة نقص حاد في مياه السدود والمياه الجوفية، وهو نتيجة لمجموعة من الزراعات التي رخصت بها وزارة الفلاحة كالدلاح والطمامطم والأفوكا

تدوينة إسحاق شارية الأمين العام لحزب المغربي الحر:

في لحظات تحول مشروع المغرب الأخضر إلى مغرب يابس وشاحب، والسبب لا يعود فقط إلى الجفاف والأقدار الالهية بل إلى أكثر من إثنى عشر سنة من الإستنزاف المتوحش للثروة المائية خدمة لأصحاب الضيعات الفلاحية الكبرى، فماذا جنينا من المغرب الأخضر:
– المغرب مهدد بالموت عطشا نتيجة نقص حاد في مياه السدود والمياه الجوفية، وهو نتيجة لمجموعة من الزراعات التي رخصت بها وزارة الفلاحة كالدلاح والطمامطم والأفوكا وغيرها الموجهة للتصدير، والتي تمنع أوروبا زراعتها حماية لثروتها المائية.
– تهديد للثروة الحيوانية والتنوع النباتي نتيجة نقص المياه.
– المغرب مهدد بنقص حاد في القمح وحبوب زيت المائدة وارتفاع مهول في أسعارها نتيجة ارتباطه بالخارج، وعدم تحقيق أي اكتفاء في هذا المجال، على اعتبار أن هذه الزراعة غير مهمة للفلاحين الكبار نظرا لربحها القليل وعدم إمكانية تصديرها للخارج، والضحية هو المواطن والفلاح البسيط.
– إبادة كافة الحبوب المغربية الأصيلة المتكيفة مع الطبيعة المغربية والمنسجمة مع ندرة مياهها، مقابل حبوب هجينة مستوردة تدمر الثروة المائية وخصوبة التربة.
– فتح الأراضي الخصبة المغربية أمام مستثمرين أجانب للمزروعات التصديرية دون أية حماية للثروة المائية.
– غلاء حاد في الخضروات والفواكه وفشل توفيرها للمواطن بأثمنة مناسبة نظرا للتركيز على التصدير.
– الفلاح البسيط والصغير لازال يعاني الفقر والتهميش والهشاشة نظرا لابتلاع الفلاحين الكبار لكافة التعويضات وأموال الدعم العمومي.
وبعد كل هذا تتأسف الحكومة على النقص الحاد في المياه، وصعوبة الأيام المقبلة، إن ما تم اقترافه في حق الثروة المائية يعتبر ببساطة جريمة بشعة ضد الإنسانية.
#أنقذونا_من_العطش
#أخنوش_مسؤول_عن_العطش

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*